تاريخ النشر : 2013-10-25

- الكثير من الشباب تنتابه نوبات الزعل بعد الذهاب لإجراء مقابله شخصيه أو مقابلتين أو ثلاثه أو خمسه فى أكثر من شركه ثم لا يتواصل معه أحدهم بعد ذلك ، بل والأكثر من ذلك البعض مهنم تقل ثقته بنفسه وبقدراته بل لاينبغى عليك الزعل ولا التأثر فى مثل هذه المواقف وذلك لعده أسباب ، منها :

- حينما نقوم بعمل إعلان عن وظيفه ما نجد أن مئات الطلبات والسير الذاتية تتقدم لشغل هذه الوظيفة ، لدرجه تصل إلى أن يتقدم لهذه الوظيفة الشخص الذي تنطبق عليه المواصفات المطلوبه وغيره مما لا ينطبق عليه المواصفات.

- ولذلك وبشكل مبدأى فإن الإتصال بك يعني أنه تم الإضطلاع على السيرة الذاتية الخاصة بك ، وهذا يُعنى :

1- أنك دقيق فى إرسالك ال cv الخاص بك بدليل أنك :

  • - مدرك جيداً لأى وظيفه تتقدم ؟
  • - وأى المواصفات تلك التى تنطبق عليك ؟
  • - وأى المسئوليات التى تستطيع القيام بها؟

2- خطوه الإتصال بك مع كميه ال cv ليس بالهينه ولا البسيطه على الإطلاق :

لأن عملية (screening) أو فلتره السير الذاتية المرسلة إلينا هي في واقع الأمر عمليه دقيقه جدا ومجهودها قوى وليست سهله على الإطلاق ومن يعمل بمجال الموارد البشريه مدرك جيداً لهذا الكلام ، فخطوه الإتصال بك مبدأيا معناها أنك مؤهل لأن تقوم بمسئوليات الوظيفه التى أرسلت إليها ، ومواصفاتك اللى ذكرتها فى cv الخاص بك ، تؤهلك لذلك وعليه يتم مراجعة السير الذاتية جيدا حتى يتسنى الوقوف على أنسب الأشخاص المتقدمين لهذه الوظيفة.

3- ليس معنى عدم الإتصال أنك لا تصلح ، لا ، إطلاقاً.

لأن هناك شركات كثيره تصل فى نهايه عمليه المقابلات الشخصيه والتقييمات أنها على سبيل المثال تحتاج لشخص واحد فقط لوظيفه ما ، وهناك 3 من 15 شخص ينطبق عليهم نفس المواصفات أو قد تساووا جميعهم فى الدرجات ، فتبدا الشركه فى وضع معايير إضافيه أخرى للإختيار منها :

  • - سكنك : يٌقارن قرب السكن من الشركه .
  • - تاريخك : بالنظر لمعرفة هل تركت وظائف بسبب المرتبات الأعلى ، أم هناك أغراض أخرى .
  • - ثقل الوظائف السابقه : ينظر إلى وظائفك التى شغلتها قبل ذلك ، ماذا عن ثقلها وثقل حجم مسئولياتها ، وبالتالى يبدأ الأمر يختلف بين الثلاثة.
  • - استفادة الشركة : من هو الأكثر تأهيلاً في أن الشركه تستفيد منه فيما بعد .
  • - مهاراتك الإضافيه : من يمتلك مهاره إضافيه غير المطلوبين فى الوظيفه الحاليه تُأهله أنه فى حاله الإحتياج له فى وظيفه أخرى يصلح لها .
  • - ثقافه المؤسسه : يقارن طبيعيتك الشخصيه وكيانك ، بطبيعه الموظفين الموجودين بالفعل فى نفس القسم الذى ستنضم إليه فى حاله إختيارك.

واذكر على سبيل المثال : كنت فى شركه ما وكنا نقوم بإجراء مقابلات شخصيه لمساعد أمين مخزن ، وبعد 7 مقابلات شخصية وصلنا فى النهايه لإثنين تقريبا كي نختار واحد من بينهما ، فكيف سنختار ونحن فى إحتياج لشخص واحد فقط ؟

والشخصان بينهم شاب عادى جدا جدا وحبوب وقوى ، مواصفاته منطبقه على الوظيفه ، لكن خلال المقابلة الشخصية واضح إنه بالفعل يتسم بالأدب والأحترام ، لكن غير ملتزم الإلتزام القوى ( ففي طبعه هو خفيف الظل ) والشخص الثانى به نفس المواصفات للوظيفه ، لكنه ملتزم جدا بشكل أقوى . ولذلك رجعنا للموظفين الموجودين لدينا فى القسم ، ووجدنا الكاريزما الخاصه بهم بها جزء الإلتزام القوى جدا . - فقررنا ضم الملتزم جدا بحيث أن كاريزمته تجارى كاريزمة الموظفين المتواجدين فى نفس القسم .

( توضيح منعاً لسوء الفهم ) ملتزم جدا ، ليس الموضوع هنا مُرتبط بالدين : بل المقصود فقط الاتسام بالرزانه - الثقل - الإبتسامه البسيطه جدا - الكلام المحدود - والإجابات فقط على ما يتطلبه السؤال .... ..... إلخ من هذا القبيل

فى النهايه

أود أن أوضح لكم أن هناك أمور كثيره جدا تحكم موضوع الإختيار ، فلا تقلل من قدر نفسك أبدا. ولكن كل كلامى هذا لا يمنع من إنك :

  • - تراجع نفسك جيداً بعد كل مقابله شخصيه ، وتضع نفسك في موضع من قام معك بالمقابله ، وتقيم نفسك بنظره الناقد ، وتضع يدك على مواطن ضعفك وتبدأ فى تقويتها .
  • - راجع جيدا ال cv الخاص بك ، لأنه ربما أنك قد كتبت بعض المواصفات التي تعتقد أنك تمتلكها ، ولكن على أرض الواقع لن أقول أنها غير موجوده لكنها على الأقل تحتاج لتقويه وتنميه بشكل أكبر .
  • - ذاكر كل ماده كنت قد ذكرت في سيرتك الذاتية أنك أنك تمتلك شهاده خاصة بها . لأنه من الخطأ والعيب أن تكون شاب محترم أو فتاه محترمه ، متقدم لمقابلة شخصية وتذكر حصولك على شهاده ربما تكون لم تحضر الماده الخاصة بها من الأساس ، أو أنك مشترى للشهاده كما يحدث فى تلك الأيام . وتذكر أنه ليس المهم شهادتك معتمده من أين أو أنك لديك عدد من الشهادات ، المهم أن تعرف ماذا تفعل ؟ وهذا ما يعترف به سوق العمل الحالى ،ومن يريد أن يظل خلف وهم الشهادات فعليه تحمل نتيجه وهمه فيما بعد .
  • - حاول ألا تكرر ما أرتكبه من أخطاء فى مقابلاتك الشخصية مره أخرى ، فمن الممكن والمقبول ولا مانع من الخطأ فى غيره ، لكن نفس الخطأ أو التقصير فلا.
  • - كل فتره تُجرى مقابلة شخصية ولا توفق : تلك الفتره بينها وبين المقابلة الشخصية القادمة لك لابد وأن تُضيف لنفسك بشكل كبير ، سواء إن كان عن طريق كورس تدريبى أو قراءه معلومات أكثر عن مجالك ، فالمهم أن تدعم نفسك بأي شيء لتثقل من ذاتك .
  • - وأخيراً وليس أخراً لابد وأن نؤمن جميعاً أنه رزق وما علينا فيه إلا الإجتهاد.

HR- Hossam ElDin    



وظيفة . دليفري اعلانات وظائف خالية مجانا

وظيفة . دليفري

www.job-delivery.com

موقع اعلانات وظائف خالية مجانية

أضف اعلانك مجانا بدون تسجيل

موقع اعلانات وظائف خالية وفرص عمل

موقع اعلانات مجانية طلبات عمل

موقع اعلانات مجانية دورات تدريبية

في مصر والدول العربية

عقار . دليفري اعلانات عقارات مجانا

عقار . دليفري

www.aqar-delivery.com

موقع اعلانات عقارات مجانية

أضف اعلانك مجانا بدون تسجيل

موقع اعلانات مجانية شقق وأراضي

موقع اعلانات مجانية محلات وشاليهات

موقع اعلانات عقارات للبيع او للإيجار

في مصر والمملكة العربية السعودية


استمتع بأقوى عروض من
Souq.com

- العروض الحصرية
- صفقة اليوم
خصومات كبيرة و هائلة

X
Pro Art © 2015
التصميم والبرمجة والدعم الفني
Pro Art © 2015